الباب الاول : مبادئ اساسية فى التنمية التعليمية
الفصل الاول : مبادئ تعليمية فى شريعتنا الاسلامية
1- مبدأ تكافؤ الفرص
لم تفرق الشريعة الاسلامية بين انسان وآخر مبصرا كان ام اعمى كما قال تعالى " عبسى وتولى ان جاءه الاعمى وما يدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى" هذا المبدأ الاسلامى يدعوا لتذويب الفروق الثقافية بين الافراد فلا فرق بين غنى وفقير وسليم ومعاق وينبغى ان يتم فى اطار ديمقراطى سليم
2- مبدأ التغيير التقدمى
وهو دعوة الشريعة الاسلامية الى التغيير والتحسين والبداية بالتغيير فى أنفسنا كما قال تعالى " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "
3- مبدأ تعليم المجتمع كل المجتمع
قال تعالى " اقرأ باسم ربك الذى خلق ، خلق الانسان من علق ، اقرا وربك الاكرم ، الذى علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم " سورة العلق من ايه 1 : ايه 5
تبين هذه الآيات دعوة شريعتنا الاسلامية للتعليم لكل المجتمع ويقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " علموا اولادكم فأنهم مخلقون لزمان غير زمانكم".
4- مبدأ التعليم المستمر
ان التعليم للكبار يجب ان يسير مع تعليم الصغار والتعليم والتدريب اثناء الخدمة وقبلها باستمرار من اهم مبادئ الاسلام كم قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " لا يزال المرء عالما ما طلب العلم ، فاذا ظن أنه علم فقد جهل "
5- مبدأ التعليم الوظيفي
أكدت الشريعة الاسلامية على اهمية العمل الوظيفى والعمل المنتج النافع اجتماعيا. وحثت الناس عليه فى قوله تعالى " واتبع فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنسى نصيبك من الدنيا"
6- مبدأ الشورى الاجتماعية
مصداقا لقوله تعالى " ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فأعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم فى الأمر" سورة آل عمران (159الآية)
7- مبدأ المعرفة
ويعتمد على دعوة الاسلام للتزود بالمعرفة والتطلع للكون والطبيعة كما قال تعالى "خلق الانسان علمه البيان" سورة الرحمن (الآية من 3 : 4)
8- مبدأ رعاية المعاقين
أكدت الشريعة الاسلامية على اهمية رعاية المعاق حيث خصصت له موارد الزكاة والوصاية بصورة تمكن المعاق من تحقيق أغراضه فى التعليم والتكافل الاجتماعى ولقد ارتقى العديد من المعاقين لا سيما المكفوفين الى درجات ممتازة من الفقه والعلم والادب والسياسة وعلى هذا المبدأ فان التربية مطالبة بضرورة حصر المعوقين
واقامة الجهود الكبيرة فى رعايتهم وتحديد احتياجتهم ورسم طريقة تاهيلهم9- مبدأ العدل الاجتماعىويتمثل فى الاهتمام الاسلامى بالترابط الاجتماعى ولا سيما الجار كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " ما آمن به من بات شبعان وجاره جائع وهو يعلم "10- المبدأ العقلىفقد شجع الاسلام على التفكير والابتكار كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " العلماء ورثة الانبياء" وقال تعالى " هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون"11- مبدأ التخطيطضرورة الاستعداد والتوقع والتنبؤ للمستقبل كما قال تعالى " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم " سورة الانفال (الاية 60)12- المبدأ الصحىان لصحة الانسان حق كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " ان لجسدك عليك حق"الى اللقاء مع الفصل الثانى " تصور منهجى مقترح لمفهوم التربية الاسلامية "