منتدى مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض بالمنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض بالمنيا

انشئ هذا المنتدى ليستفيد به المعلمون والطلاب واولياء الامور وتبادل الاراء والنقاشات من اجل تطوير المدرسة وربطها مع المجتمع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 مقتطفات من كتاب التربية والتنمية للدكتور / لطفى بركات احمد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 23/09/2018
العمر : 46

مقتطفات من كتاب التربية والتنمية للدكتور / لطفى بركات احمد Empty
مُساهمةموضوع: مقتطفات من كتاب التربية والتنمية للدكتور / لطفى بركات احمد   مقتطفات من كتاب التربية والتنمية للدكتور / لطفى بركات احمد Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2018 9:50 am

مقتطفات من كتاب التربية والتنمية

للدكتور / لطفى بركات أحمد

رئيس قسم التربية بكلية التربية - جامعة الملك سعود
مقدمة
حققت التربية العربية خلال العقدين الماضيين تطورات هائلة كما وكيفا من اجل تنمية
الوطن والمواطن ففي المجال الكمى ارتفعت النسب الاجمالية بين الطلاب فى الفترة من 1970 الى 1980 حيث تطور التعليم الابتدائى من 58% الى 78% وفى التعليم المتوسط والثانوى من 20% الى 36% وفى التعليم الجامعى من 3% الى 7% وفى مجال التطور الكيفى أدخلت العديد من المستحدثات التربوية كالحاسبات الألية وتحليل النظم ونظم المعلومات الفنية والادارية واسلوب PE.R.T فى تنفيذ المشروعات التعليمية
ومع كل الجهود المبذولة على بعدى الكم والكيف ، فما زالت الهوة واسعة بين التربية والتنمية المستهدفة ودلالة ذلك أن 37% من اطفال الوطن العربى مازالوا خارج التعليم الابتدائى ، 60% من فتيانه مازالوا خارج التعليم المتوسط والثانوى ، 70% من الصغار والكبار مازالوا بين لا يعرفون القراءة والكتابة ومازالت نسبة الحاصلين على درجة الدكتوراه قياسا الى عدد سكان الوطن العربى لا تتعدى واحد لكل مائة الف مواطن ومازالت الشكوى قائمة من ان التربية من اجل التنمية لم تحقق المستهدف منها.



وتناول الكتاب 5 ابواب  هى :
الباب الاول : مبادئ اساسية فى التنمية التعليمية
الباب الثانى : اتجاهات نحو التنمية التعليمية
الباب الثالث : مسئوليات فى التنمية التعليمية
الباب الرابع : فى المجالات التنمية التعليمية
الباب الخامس : معوقات فى التنمية التعليمية


وسوف اتناول فى هذا الموضوع نشر الكتاب ان شاء الله


عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة أكتوبر 12, 2018 9:42 pm عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 23/09/2018
العمر : 46

مقتطفات من كتاب التربية والتنمية للدكتور / لطفى بركات احمد Empty
مُساهمةموضوع: الباب الاول   مقتطفات من كتاب التربية والتنمية للدكتور / لطفى بركات احمد Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2018 10:22 am

الباب الاول : مبادئ اساسية فى التنمية التعليمية
الفصل الاول : مبادئ تعليمية فى شريعتنا الاسلامية

1- مبدأ تكافؤ الفرص
لم تفرق الشريعة الاسلامية بين انسان وآخر مبصرا كان ام اعمى كما قال تعالى " عبسى وتولى ان جاءه الاعمى وما يدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى" هذا المبدأ الاسلامى يدعوا لتذويب الفروق الثقافية بين الافراد فلا فرق بين غنى وفقير وسليم ومعاق وينبغى ان يتم فى اطار ديمقراطى سليم


2- مبدأ التغيير التقدمى
وهو دعوة الشريعة الاسلامية الى التغيير والتحسين والبداية بالتغيير فى أنفسنا كما قال تعالى " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "


3- مبدأ تعليم المجتمع كل المجتمع
قال تعالى " اقرأ باسم ربك الذى خلق ، خلق الانسان من علق ، اقرا وربك الاكرم ، الذى علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم " سورة العلق من ايه 1 : ايه 5
تبين هذه الآيات دعوة شريعتنا الاسلامية للتعليم لكل المجتمع ويقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " علموا اولادكم فأنهم مخلقون لزمان غير زمانكم".


4- مبدأ التعليم المستمر
ان التعليم للكبار يجب ان يسير مع تعليم الصغار والتعليم والتدريب اثناء الخدمة وقبلها باستمرار من اهم مبادئ الاسلام كم قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " لا يزال المرء عالما ما طلب العلم ، فاذا ظن أنه علم فقد جهل "

5- مبدأ التعليم الوظيفي
أكدت الشريعة الاسلامية على اهمية العمل الوظيفى والعمل المنتج النافع اجتماعيا. وحثت الناس عليه فى قوله تعالى " واتبع فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنسى نصيبك من الدنيا"

6- مبدأ الشورى الاجتماعية
مصداقا لقوله تعالى " ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فأعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم فى الأمر" سورة آل عمران (159الآية)

7- مبدأ المعرفة
ويعتمد على دعوة الاسلام للتزود بالمعرفة والتطلع للكون والطبيعة كما قال تعالى "خلق الانسان علمه البيان" سورة الرحمن (الآية من 3 : 4)


8- مبدأ رعاية المعاقين
أكدت الشريعة الاسلامية على اهمية رعاية المعاق حيث خصصت له موارد الزكاة والوصاية بصورة تمكن المعاق من تحقيق أغراضه فى التعليم والتكافل الاجتماعى ولقد ارتقى العديد من المعاقين لا سيما المكفوفين الى درجات ممتازة من الفقه والعلم والادب والسياسة وعلى هذا المبدأ فان التربية مطالبة بضرورة حصر المعوقين
واقامة الجهود الكبيرة فى رعايتهم وتحديد احتياجتهم ورسم طريقة تاهيلهم

9- مبدأ العدل الاجتماعى
ويتمثل فى الاهتمام الاسلامى بالترابط الاجتماعى ولا سيما الجار كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " ما آمن به من بات شبعان وجاره جائع وهو يعلم "

10- المبدأ العقلى
فقد شجع الاسلام على التفكير والابتكار كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " العلماء ورثة الانبياء" وقال تعالى " هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون"

11- مبدأ التخطيط
ضرورة الاستعداد والتوقع والتنبؤ للمستقبل كما قال تعالى " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم " سورة الانفال (الاية 60)


12- المبدأ الصحى
ان لصحة الانسان حق كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " ان لجسدك عليك حق"

الى اللقاء مع الفصل الثانى " تصور منهجى مقترح لمفهوم التربية الاسلامية "


عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة أكتوبر 12, 2018 7:41 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 23/09/2018
العمر : 46

مقتطفات من كتاب التربية والتنمية للدكتور / لطفى بركات احمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من كتاب التربية والتنمية للدكتور / لطفى بركات احمد   مقتطفات من كتاب التربية والتنمية للدكتور / لطفى بركات احمد Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2018 7:32 pm

الفصل الثانى : تصور منهجى مقترح لمفهوم التربية الاسلامية
يتحدد هذا المنهج ويرتكز على اربعة معايير أساسية والمعيار هو بمثابة القاعدة والأساس للعمل ومرده إلى اللفظ اللاتينى NORMA وهو يعنى مسطرة النجار (وبموجب هذا المعيار يمكن قبول او رفض عمل ما )
وهذه المعايير التى تحدد التصور المنهجى المقترح لمفهوم التربية الاسلامية هى :-
أولا : أهداف الشريعة الاسلامية السمحاء
أ- فى مجال الانسان
تدعو مبادئ واهداف شريعتنا الاسلامية الى احداث تغييرات مرغوب فيها فى الانسان تتمثل فى الخصائص الاتية:
 * العمق الفكرى : وهو البعد عن التفكير السطحى والسعى الجاد لفهم خبايا الكون وقد وضح ذلك فى قوله تعالى " فلينظر الانسان مما خلق" سورة الطارق (الاية 5)
* التأمل الواعى : تدعونا شريعتنا الاسلامية فى الغوص داخل الحياة والتامل دون الخروج عن المألوف وذلك مصداقا لقوله تعالى " أولم يتفكروا فى أنفسهم ما خلق الله السموات والأرض وما بينهما إلا بالحق " سورة الروم (الاية8)

* التسامح والحرية الموجهة : تدعونا شريعتنا الاسلامية لسعة الصدر والتسامح وقبول الرأى الاخر واقامة الحجة بالحجة والمنطق بالمنطق والبرهان بالبرهان للوصول للحقيقة كما قال تعالى " لا اكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى " سورة البقرة (الاية 265)
* احداث التوافق بين الفرد والجماعة : وهى تدعو للتعاون وعدم الانانية فى العلاقات الاجتماعية كما يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا "


ب- فى مجال تنمية البيئة المادية :
تؤكد شريعتنا الاسلامية على ضرورة احداث تغيرات فى البيئة المادية من زراعة الصحراء وغيرها لتحسين الانسان لظروف معيشته فيقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " التمسوا الرزق فى خبايا الارض"


ج- فى مجال البيئة الاجتماعية :
فتدعونا شريعتنا لتحسين البيئة الاجتماعية وترتكز فى ذلك على عدة مبادئ اساسية هى:
1- الاخذ بمبدا الشورى الاجتماعية
2- الاخذ بمبدا التحصيل العلمى
3- الاخذ بمبدا التوازن والاعتدال
4- الاخذ بمبدا المنهجية فى البحث
5- الاخذ بمبدا تكافؤ الفرص
6- الاخذ بمبدا التعليم المستمر
7- الاخذ بمبدا التخطيط العلمى


ثانيا : آراء بعض المربين المسلمين
ان اراء المربين الاسلاميين نجدها تتفق وما قلناه من ضرورة التغيير المرغوب فيه للانسان والبيئة المادية والاجتماعية. فان الامام ابو حامد محمد بن محمد الغزالى (450 هـ) ففي كتابه "احياء علوم الدين" يبرز أهمية البيئة الاسرية فى جوانبها الروحية والمادية والاجتماعية فى تنشئة الطفل وفى ذلك يقول :
" فاوائل الامور هى التى ينبغى ان تراعى ، فان الصبى بجوهره خلق قابلا للخير أو الشر جميعا وانما ابواه يميلان الى احد الجانبين" كما حلل الغزالى السلوك الانسانى الى ثلاث انواع سلوك عقلى اختيارى يتم عن رؤية وتدبر وسلوك آلى وسلوك اضطرارى
كذلك فان حاجى مصطفى بن عبد الله ( 1017 هـ) حدد فى موسعته الشهيرة "كشف الظنون عن اساس الكتب والفنون" وقد وضح فيها اغراض التربية الاسلامية ويتضح ذلك فى قوله "فالعلوم ليس الغرض منها الاكتساب بل الاطلاع على الحقائق وتهذيب الاخلاق" كذلك فقد حدد الشروط الواجب توافرها فى الانسان المسلم فيقول :" ان يكون فارغ القلب ، غير مقبل على الدنيا ،صحيح المزاج ، شغوفا بالعلم ، صدوقا منصفا متدينا أمينا "


ثالثا : واقع التعليم فى الوطن العربى
هناك سلبيات كثيرة فى مجتمعنا تدعونا لوضع تصور منهجى جديد لمفهوم التربية الاسلامية منها :
1- التعليم لا يستوعب الا 26% من الملزمين
2- عدم تحقيق الفرص المتكافئة للمرأة

3- عدم التوائم بين الكم والكيف فى التعليم
4- ارتفاع نسبة امية الكبار الى 68%


رابعا : روح العصر ومطالبه
اهم الخصائص المميزة لعصرنا تدعونا لوضع تصور منهجى لمفهوم التربية الاسلامية هى
1- الصلة العضوية بين العلم وتطبيقاته
2- التطور الهائل فى المعرفة الانسانية
3- تطور مفهوم الادارة
4- اهتزاز القيم والاتجاهات
من كل هذا فان الحاجة للتغيير فى الانسان وواقع التعليم لكى يتفق مع روح العصر ومطالبه فان التربية الاسلامية هى السبيل الافضل لذلك
فالتربية الاسلامية هى الجهود المخططة التى تبذل عن قصد لاحداث تغيير مرغوب فيه فى الانسان وبيئته فى هدى مبادئ واهداف الشريعة الاسلامية من ناحية وآراء بعض المربيين المسلمين من ناحية ثانية ومن خلال واقع التعليم فى الوطن العربى من ناحية ثالثة واتساقا مع روح العصر ومطالبه من ناحية رابعة وهذه المحاولة نسعى بها لوضع تصور منهجى مقترح لمفهوم التربية الاسلامية ولا تقدم افكارا نهائية او احكاما قاطعة وانما هى محاولة اجتهادية فكرية، وصفية تحليلية، نقدية تركيبية ،ارشادية توجيهية ، انها رؤى تربوية مقترحة تستهدف فى نهاية الامر النهوض بواقعنا التعليمى ودفعه نحو التنمية الشاملة.


والى اللقاء مع الباب الثانى : اتجاهات نحو التنمية التعليمية
الفصل الاول : تنمية اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو المهن" دراسة ميدانية"
الفصل الثانى : تنمية اتجاهات المعلمين نحو مجالس الاباء والمعلمين " دراسة ميدانية"


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء أكتوبر 24, 2018 3:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 23/09/2018
العمر : 46

مقتطفات من كتاب التربية والتنمية للدكتور / لطفى بركات احمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من كتاب التربية والتنمية للدكتور / لطفى بركات احمد   مقتطفات من كتاب التربية والتنمية للدكتور / لطفى بركات احمد Emptyالسبت أكتوبر 20, 2018 10:52 am

الباب الثانى : اتجاهات نحو التنمية التعليمية
الفصل الاول : تنمية اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو المهن " دراسة ميدانية"
أهداف البحث:-
1- التعرف على الاتجاهات السائدة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية نحو المهن

2- التعرف على القوى الثقافية المؤثرة فى تحديد هذه الاتجاهات
3- التعرف على التوقعات لدى هؤلاء التلاميذ عن مهن المستقبل


طريقة اجراء البحث:-
صمم استبيان يتكون من 8 اسئلة تغطى كل جوانب الموضوع واسترشدنا فى ذلك الى الدراسات والبحوث العربية والأجنبية فى هذا الشأن وقد عرض الاستبيان على بعض المحكمين المتخصصين فى مجال التربية وعلم النفس وعدل بعض فقراته.


عينة البحث:-
تلاميذ الصف الثالث الثانوى بقسميه الأدبى والعلمى فى مدارس مدينتى أبها وخميس مشيط وقد بلغ عددهم (100 تلميذ) اختيروا بطريقة عشوائية من جملة (410 تلميذ)  وقت اجراء البحث


نتائج البحث:-

1- بعد الإجابة عن السؤال الأول (ما أسباب اختيارك للقسم الذى تنسب إليه الآن )
فإن 53 % من عينة البحث ارجعوا ذلك لميولهم دون ضغط وهذا الاتجاه يتفق مع ما تنادى به التربية العصرية كما ابدى 17% استجابتهم إلى التوجيه والإرشاد طالما لا يتعارض مع رغباتهم وباقى العينة أرجعته للاتجاه السائد فى المجتمع.

2- بعد الإجابة على السؤال الثانى (ماذا تنوى عمله عقب الحصول على الشهادة)
اتضح ان 60% يفضلون مواصلة التعليم لادراكهم باهمية التعليم فى تنمية مجتمعهم ، 20% يفضلون الجمع بين العمل والدراسة وربما يكون لاسباب تحمل اعباء اسرهم ، و17% يفضلون العمل

3- عن اجابة السؤال الثالث (أى مجال تفضل العمل فيه بعد نهاية تعلمك)
أبدى 43% أنهم يفضلون المهن الحرة ، 27% يفضلون الآدب والفن ، 13% العمل الحكومى والغريب ان اقل نسبة كانت لمهنة التدريس وهى 12% مما يتطلب توعية بأهمية التدريس
4- عن السؤال الرابع ( من الذى تفضل أخذ مشورته فى اختيار مهنة المستقبل)
فان 37% يفضلون مشورة الوالدين وهذا يدل على توافر الثقة والطمأنينة بين أفراد الأسرة السعودية .ثم يليهم ذوى القربى بنسبة 25% ثم المعلمين 17% وهى نسبة متدنية قياسا بالمطلوب من المعلمين من مسئولية التوجيه المهنى ، 11% يفضلون مشورة اصدقائهم ، 10% يفضلون اتخاذ القرار بأنفسهم دون اللجوء لمشورة أحد
5- عن اجابة السؤال الخامس (هل تفضل العمل بمفردك أم مع جماعة) " وفقا لتعليم الوالدين" اتضح ان هناك اثر كبير على درجات التفضيل بالنسبة لدرجة تعليم الوالدين فا 56% من العينة لوالدين تعلما تعليما عاليا يفضلون العمل الجماعى ويرجع الى الاسلوب التعاونى فى التنشئة بينما للأسر غير المتعلمة فإن 47% يفضلون العمل الفردى وقد يرجع ذلك الى المهن الحرة الفردية التى يمارسها الآباء واصحاب التعليم المتوسط فان 31% يفضلون العمل الجماعى

6- بالنسبة لإجابة السؤالين السادس والسابع ( هل العمل يحسن وضعك المالى) ( هل العمل يحسن وضعك الاجتماعى)
فان 52% يتوقعون تحسين الوضع المالى لهم من مهنة المستقبل كما ان 48% يتوقعون تحقيق مركز اجتماعى فى المجتمع ولعل هذا ينمى الحافز لمواصلة التعليم للحصول على هذه المميزات

7- عن السؤال الثامن ( ما الدور الذى تود أن تقوم به فى عملك المقبل)
فان 55% يفضلون العمل القيادى وهى تدل على مستوى الطموح لدى الشباب السعودى فى تحمل المهام والمسئوليات ، 37% آثرت الوظائف التنفيذية ، 8% لم تتخذ قرارا بعد


توصيات ومقترحات:-
1- ضرورة إنشاء مراكز للتوجيه المهنى والتربوى فى الادارات التعليمية
2- دعم مجلس الأباء والمعلمين لما لها من عائد كبير
3- التخطيط العلمى المدروس لاحتياجات المجتمع للمهن التى تعانى من النقص والتوجيه لها
4- لكى تحقق برامج التوجيه المهنى المستهدف منها فيجب أن تنبع من اتجاهات الشباب للمهن

5- ضرورة تبصير المعلمين بدورهم فى برامج التوجيه المهنى ويتمثل فى :-
أ- مساعدة التلاميذ على حسن التكيف مع من حولهم وما حولهم
ب- مساعدة التلاميذ فى وضع خططهم المهنية المستقبلية فى ضوء ميولهم وقدراتهم
ج- معاونة التلاميذ على اختيار المقررات الدرامية المناسبة لهم
6- ضرورة اشراك اجهزة الثقافة والاعلام فى تبصير الشباب بمطالب التنمية

الى اللقاء مع الفصل الثانى

تنمية اتجاهات المعلمين نحو مجالس الآباء والمعلمين " دراسة ميدانية"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 23/09/2018
العمر : 46

مقتطفات من كتاب التربية والتنمية للدكتور / لطفى بركات احمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من كتاب التربية والتنمية للدكتور / لطفى بركات احمد   مقتطفات من كتاب التربية والتنمية للدكتور / لطفى بركات احمد Emptyالجمعة أكتوبر 26, 2018 8:37 am

الفصل الثانى : تنمية اتجاهات المعلمين نحو مجالس الآباء والمعلمين " دراسة ميدانية"
مشكلة البحث :
هناك تباعد بين المستهدف من مجالس الآباء والمعلمين وبين المنفذ منها فى المراحل التعليمية المختلفة ومن هنا برزت الدافعية لبحث هذه المشكلة


اهداف البحث:
1- تطوير ورفع مستوى أداء مجالس الآباء والمعلمين
2- التعرف على بعض الصعوبات التى تعترض المستهدف من مجالس الآباء والمعلمين
3- الوصول الى حقائق موضوعية عن مدى التعاون بين الآباء والمعلمين
4- الاستفادة من نتائج هذا البحث فى وضع خطط مستقبلية لهذه المجالس


فرضية البحث:
ان هناك ثمة معوقات يعانى منها بعض المعلمين تؤدى إلى التباعد بين المستهدف من مجالس الآباء والمعلمين وبين المنفذ منها.


عينة البحث:

عدد المعلمين بالمرحلة المتوسطة فى مدينتى أبها وخميس مشيط (650) معلما أمكن الحصول على عينة ممثلة للمجموع الكلى بنسبة 16% وبذلك بلغ حجم العينة (104) معلم


منهجية البحث:
استخدمنا منهج المسح الاجتماعى بطريقة العينة واستخدمت الادوات الاتية فى جمع البيانات:
1- استمارة استبيان: استخدمت الاسئلة المقيدة لتسهيل الإجابة وسهولة التحليل الاحصائى وبعض الاسئلة المفتوحة لجمع اكبر عدد من المعلومات والحقائق المجهولة

2- المقابلة الشخصية : للتعرف على اتجاهات المعلمين نحو مجالس الآباء والمعلمين


نتائج البحث:
1- بالنسبة للمناسبات التى قامت المدرسة لتوجيه الدعوة لأولياء الأمور أوضحت النتائج أن 33% من العينة أكدت أنه وجهت الدعوة لحضور الجمعية العمومية ، 33% دعوة لاقامة حفل ، 28% للمحاضرة ، 12% لدراسة مشكلات التلاميذ ، 12% لاقامة مباريات رياضية ، باقى العينة لمناسبات آخرى


2-بالنسبة لاسباب عدم توجيه المدرسة الدعوة لاولياء الامور أوضحت النتائج أن 39% من المعلمين بالعينة يرجعون السبب إلى عدم وعى أولياء الامور بدور المدرسة ، 23% أرجعوا السبب لعدم التعاون بين الآباء و المعلمين ، 19% بسبب كثرة اعمال المعلمين ، 10% عدم وجود اماكن مناسبة لعقد الاجتماعات ،7% بسبب مضايقات اولياء الامور ، وباقى النسبة ارجعوا لاسباب اخرى مختلفة
3- بالنسبة لاسباب عدم توجيه الدعوة لاقامة الجمعية العمومية للاباء والمعلمين اوضحت النتائج ان 34% ارجعت السبب لتقصير المدرسة و24% ارجعت السبب لعدم تجاوب اولياء الامور و5% لحداثة المدرسة ،5% لحداثة المعلم فى المدرسة ،4% عدم وجود امكانات مناسبة لعقد اجتماع و 28% غير مبين للاسباب
4- بالنسبة لنتائج وانجازات مجالس الآباء التى تم تشكيلها فى بعض المدارس ,اوضحت هذه النتائج مدى قدرة المجالس فى تحقيق المستهدف
5- بالنسبة للوقت المناسب لعقد اجتماعات مجالس الآباء والمعلمين فإن 47% يرون انها فترة بعد صلاة العصر ، 11% فى الصباح ، 15% بعد صلاة العشاء ، 11% بعد صلاة الظهر ، 8% بعد صلاة المغرب ، 5% لم يبينوا الوقت المناسب
6- بالنسبة للايام المناسبة لحضور الاجتماعات فان 43% يرون ان يوم الاربعاء هو المناسب و18% الخميس و14% الاثنين و 9% الثلاثاء و 7% الجمعة و6% الاحد و5% السبت و4% لم يبينوا الوقت المناسب
7- بالنسبة لاسباب عزوف بعض اولياء الامور عن حضور الاجتماعات اوضحت النتائج ان 32% من العينة ارجعت السبب الى عدم فهم بعض اولياء الامور لدور المدرسة ،29% لانشغال بعض اولياء الامور فى العمل ، 21% يرجعوه الى انخفاض المستوى التعليمى لبعض اولياء الامور ،18% عدم اهتمام بعض اولياء الامور بمتابعة ابنائهم


توصيات ومقترحات :
1- ضرورة اجراء المزيد من البحوث الميدانية للارتقاء بمستوى الخدمات التعليمية
2- اختبار افضل الوسائل المناسبة لتوصيل الدعوات لاولياء الامور ومتابعتها
3- تشجيع الآباء والمعلمين للمساهمة الفعالة فى تحقيق المستهدف من مجالس الآباء والمعلمين

4- ضرورة الاهتمام بالتوصيات والمقترحات التى تصدرها مجالس الآباء والمعلمين

5- اصدار كتيب يكون دليلا للمعلم وولى الامر حول اهداف مجالس الآباء والمعلمين
6- ضرورة متابعة مدى التزام المدارس بتنفيذ نظام مجالس الآباء والمعلمين


والى اللقاء مع الباب الثالث : مسئوليات فى التنمية التعليمية
الفصل الاول : التكنولوجيا والتنمية الثقافية والتربوية
الفصل الثانى : رعاية المعاقين عقليا والتربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتطفات من كتاب التربية والتنمية للدكتور / لطفى بركات احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب تواصل اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي الجديد
» نص القرار الوزاري الخاص بتحمل وزارة التربية والتعليم مصاريف ورسوم الدراسات العليا للمعلمين " دبلومه/ ماجستير / دكتوراه "
»  كتاب دليل المعلم وولي االامر للغة العربية للصف الثاني الابتدائي الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض بالمنيا :: اسهامات المعلمين والمعلمات :: اسهامات المعلمين :: أ/ محمد حمدى رياض-
انتقل الى: